مرحباَ بكم في منتديات شريف الفحيل
مرحباَ بك زائرنا الكريم في منتديات شريف خالد الفحيل
يشرفنا ان تقوم بالتسجيل في منتدانا المتواضع والانضمام الي كوكبة منتديات الفنان المبدع
"شريف الفحيل"
وإذا كنت مسجل من قبل فقم بتسجيل الدخول في اسفل هذة النافذة
شكراَ إدارة منتديات شريف الفحيل .


مرحباَ بك يا زائر في منتديات شريف الفحيل نتمني انك تفيد وتستفيد معنا
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
♫♫ مرحباَ بك يا زائر في منتديات شريف خالد الفحيل نتمني ان تقضي اجمل اوقاتك معنا وشكراَ ♫♫
♫ ♫ شريف فنان شاب في مقتبل العمر يملك صوت ساحر وجميل من مواليد مايو 1990 لمع في برنامج نجوم الغد وتخرج منه صوت جميل .. نبرة جديدة مميزة وجميلة في عالم الغناء .. ♫ ♫
رحبو معنا بالعضو الجديد Aiman.Jo نرجو ان يكون المنتدي عند حسن ظنك ونرجو ان تفيد وتستفيد معنا فمرحباَ بك معنا المعجب رقم 639 ننتظر ابداعاتك هنا
♫ ♫ المنتدي الرسمي للمعجبين بالفنان /شريف خالد الفحيل ♫ ♫
♫ ♫ الشاب شريف خالد الفحيل نجم نجوم الغد والصوت الكردفانى الواعد امتع من سمعه وأدهش من صنفوه واختاروه نجما متألقا حضورا وتطريبا واجبر من صوتوا له شجنا ونغما ... الشاب شريف صوت متمكن وتطريب رقيق ومستقبل واعد لأضافة كردفانية لخارطة الغناء فى السودان. وابن الوز عوام تطابق مع جينات الشاب شريف فهو ابن الموسيقار الرائع خالد مكى الفحيل والولد خال تشابهت به لخاله العازف عماد شريف احد مجموعة شباب الابيض للموسيقى ولعمه المبدع الفنان المجود عمر الفحيل. هذه الثلاثية الفنية خلقت لنا هذا الفنان الشاب شريف خالد ممتع ومملوء حيوية وصوت شجى ومعبر وحضور متمكن من أدواته ♫ ♫

شاطر | 
 

 حكم كتابة ( ص ) و ( صلعم )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نزار محمد
ادارة المنتدي
ادارة المنتدي
avatar

مزاجك : : منتديات شريف
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 344
نقاط العضو : 562
العمر : 24
مزاجك ؟ : nice in day

مُساهمةموضوع: حكم كتابة ( ص ) و ( صلعم )    الأحد مارس 27, 2011 1:33 pm

حكم كتابة ( ص ) و ( صلعم )
هل يجوز كتابة (ص) أو (صلعم) إذا ذكر النبي صلى الله عليه وسلم ، بدلاً من كتابتها كاملة ؟.

الحمد لله

المشروع هو أن نكتب جملة " صلى الله عليه وسلم " ، ولا ينبغي الاكتفاء باختصاراتها ، مثل " صلعم " أو " ص " .

قال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله :

وبما أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم مشروعة في الصلوات في التشهد ، ومشروعة في الخطب والأدعية والاستغفار ، وبعد الأذان وعند دخول المسجد والخروج منه وعند ذكره وفي مواضع أخرى : فهي تتأكد عند كتابة اسمه في كتاب أو مؤلف أو رسالة أو مقال أو نحو ذلك .

والمشروع أن تكتب كاملةً تحقيقاً لما أمرنا الله تعالى به ، وليتذكرها القارئ عند مروره عليها ، ولا ينبغي عند الكتابة الاقتصار في الصلاة على رسول الله على كلمة ( ص ) أو ( صلعم ) وما أشبهها من الرموز التي قد يستعملها بعض الكتبة والمؤلفين ، لما في ذلك من مخالفة أمر الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز بقوله : ( صلُّوا عليهِ وسلِّموا تسْليماً ) الأحزاب/56 ، مع أنه لا يتم بها المقصود وتنعدم الأفضلية الموجودة في كتابة ( صلى الله عليه وسلم ) كاملة .

وقد لا ينتبه لها القارئ أو لا يفهم المراد بها ، علما بأن الرمز لها قد كرهه أهل العلم وحذروا منه .

فقد قال ابن الصلاح في كتابه علوم الحديث المعروف بمقدمة ابن الصلاح في النوع الخامس والعشرين من كتابه : " في كتابة الحديث وكيفية ضبط الكتاب وتقييده " قال ما نصه :

التاسع : أن يحافظ على كتابة الصلاة والتسليم على رسول الله صلى الله عليه وسلم عند ذكره ، ولا يسأم من تكرير ذلك عند تكرره فإن ذلك من أكبر الفوائد التي يتعجلها طلبة الحديث وكتبته ، ومن أغفل ذلك فقد حرم حظا عظيما . وقد رأينا لأهل ذلك منامات صالحة ، وما يكتبه من ذلك فهو دعاء يثبته لا كلام يرويه فلذلك لا يتقيد فيه بالرواية . ولا يقتصر فيه على ما في الأصل .

وهكذا الأمر في الثناء على الله سبحانه عند ذكر اسمه نحو عز وجل وتبارك وتعالى ، وما ضاهى ذلك ، إلى أن قال : ( ثم ليتجنب في إثباتها نقصين : أحدهما : أن يكتبها منقوصةً صورةً رامزاً إليها بحرفين أو نحو ذلك ، والثاني : أن يكتبها منقوصةً معنىً بألا يكتب ( وسلم ) .

وروي عن حمزة الكناني رحمه الله تعالى أنه كان يقول : كنت أكتب الحديث ، وكنت أكتب عند ذكر النبي ( صلى الله عليه ) ولا أكتب ( وسلم ) فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم في المنام فقال لي : ما لك لا تتم الصلاة عليَّ ؟ قال : فما كتبت بعد ذلك ( صلى الله عليه ) إلا كتبت ( وسلم ) ... إلى أن قال ابن الصلاح : قلت : ويكره أيضا الاقتصار على قوله : ( عليه السلام ) والله أعلم . انتهى المقصود من كلامه رحمه الله تعالى ملخصاً .

وقال العلامة السخاوي رحمه الله تعالى في كتابه " فتح المغيث شرح ألفية الحديث للعراقي " ما نصه : ( واجتنب أيها الكاتب ( الرمز لها ) أي الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم في خطك بأن تقتصر منها على حرفين ونحو ذلك فتكون منقوصة - صورة - كما يفعله ( الكتاني ) والجهلة من أبناء العجم غالبا وعوام الطلبة ، فيكتبون بدلا من صلى الله عليه وسلم ( ص ) أو ( صم ) أو ( صلعم ) فذلك لما فيه من نقص الأجر لنقص الكتابة خلاف الأولى ) .

وقال السيوطي رحمه الله تعالى في كتابه " تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي " : ( ويكره الاقتصار على الصلاة أو التسليم هنا وفي كل موضع شرعت فيه الصلاة كما في شرح مسلم وغيره لقوله تعالى : ( صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ) إلى أن قال : ويكره الرمز إليهما في الكتابة بحرف أو حرفين كمن يكتب ( صلعم ) بل يكتبهما بكمالها ) انتهى المقصود من كلامه رحمه الله تعالى ملخصا .

هذا ووصيتي لكل مسلم وقارئ وكاتب أن يلتمس الأفضل ويبحث عما فيه زيادة أجره وثوابه ويبتعد عما يبطله أو ينقصه . نسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفقنا جميعا لما فيه رضاه ، إنه جواد كريم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه .

" مجموع فتاوى الشيخ ابن باز " ( 2 / 397 – 399 ) .

منقول من ... "الإسلام سؤال وجواب "



من الصعب أن تحب شخص وانت تعلم إنك لن تكون لة
والأصعب من ذلك ان تستمر بحبة
وتتجاهل الحاجز الذي يمنعك من التقرب منة
فتتعلق بة يوماً بعد يوم حتي دون ان تشعر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://WWW.NAZARYOO7.YOO7.COM
عاشقة شريف
المشرفة العامة للمنتديات
المشرفة العامة للمنتديات
avatar

مزاجك : : منتديات شريف
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 448
نقاط العضو : 566
العمر : 23
الموقع : الامارات العربية المتحدة_ ابوظبي
مزاجك ؟ : اوكي لمن اشوف شريف

مُساهمةموضوع: رد: حكم كتابة ( ص ) و ( صلعم )    الإثنين مارس 28, 2011 9:28 am

صلى الله عليه وسلم
مشكوووووور نزار
والله معلومة مفيدة شديد لانو اكتر الناس بيكتبو الاختصار تكاسلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sheeefa.yoo7.com/
 
حكم كتابة ( ص ) و ( صلعم )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرحباَ بكم في منتديات شريف الفحيل :: الأقــســـام الــعـــامــة :: :: القسم الاسلامي ::-
انتقل الى: